احذف بياناتك الشخصية باحترافية من الهاتف قبل بيعه

قمتَ بشراء هاتف جديد وترغب في بيع هاتفك القديم لكنك قلق من وصول المستخدم الجديد لبياناتك الشخصية (ايميلات – اسماء – صور – فيديوهات ...) من الجيد ان تفكر بهذه النقطة وجعلها موضع اهتمام لكن لا تقلق فأنت تتعامل مع اجهزة ذكية، في هذه التدوينة سنتعرف على "كيفية حذف بياناتك الشخصية باحترافية من الهاتف قبل بيعه"


*/في بداية الامر قم بأخذ نسخة احتياطية لكل بياناتك و نقل الملفات الهامة إلى هاتفك الجديد التي تتمثل ب (الصور – الوثائق – التطبيقات – الموسيقى – الفيدوهات – كتب الكترونية ... ) ، بعض المنصات "ابل بالنسبة للايفون" و" جوجل بالنسبة للاندرويد" و ايضاً سبرينت توفر خدمات النسخ الاحتياطي ، و اذا كنت ترغب بالنسخ السريع عبر الانترنت فانصحك باستخدام تطبيقات مثل Dropbox او Box.

*// حذف كل شي من وسائط التخزين لديك!عادة ما يتم ذلك بعمل فورمات لبطاقة المايكرو اس دي (MicroSD) من قائمة الاعدادت ثم تهيئة الذاكرة و هذا سيمسح البيانات تماما، او ازالة البطاقة و وضعها في هاتفك الجديد بكل سهولة اذا كان يدعم المايكرو (هواتف ايفون وبعض هواتف اندرويد لا تدعم ذلك)، وفي كلا الحالتين بياناتك لن تظهر في هاتفك القديم بعد الان.

*/// في حالة استخدامك الذاكرة الداخلية للتخزين فعليك بالقيام بما يسمى " إعادة ضبط بيانات المصنع" حيث يقوم هذا الخيار بإزالة بياناتك الشخصية و إرجاع الهاتف الي الاعدادات الافتراضية التي كانت عند شرائهِ

حسناً كيف يتم ذلك ؟

قبل الحذف يفضل القيام بتشفير بياناتك عبر Settings ثم Encrypt لان بعض الخبراء في مجال الحماية مثلJude McColgan رئيس قسم الموبايل في افاست تحدث قائلاً "ان كمية البيانات الشخصية التي تم استرادها من الهواتف كانت مذهلة"



بالنسبة لهواتف اندرويد 
  • افتح الاعدادات Settings ثم General



  • ثم  Backup And Reset
  • ثم Factory Data Reset

  • بعد الضغط على Factory Data Reset ستظهر لك قائمة بما سيتم حذفهُ من بيانات 


  • ثم بالضغط على Reset device سيتم اعادة تشغيل الجهاز حسب اعدادات ضبط المصنع.
الان جهازك خالي من اي شي شخصي  قمت بوضعه في الهاتف لكن لحماية اضافية انت مع 3 خطوات احترافية لزيادة تشفير ملفاتك و حمايتها من الاسترجاع!
  1. بعد تشفير بياناتك و اعادة الجهاز الى اعداداتهِ الاصلية قم بتحميل بيانات وهمية لا تمت لك بصلة
  2. قم بإعادة ضبط المصنع مرة ، مرتين او حتى ثلاثة و مع كل مرة قم بوضع بيانات وهمية
  3. الان حتى لو تمكن احد من الوصول لبياناتك فلن يجد إلا الوهمية و مشفرة ايضاً (وهنا تكمن فائدة التشفير التي ذكرتها في بداية التدوينة).


بالنسبة للايفون
  • بعد عمل نسخ احتياطي لملفاتك و جهات الاتصال لديك عبر iCloud 
  • قم بالذهاب لـ Settings >>  General
  • الان اضغط على Reset ثم Erase all content and settings
  • اذا كان جهازك محمي فسيطلب منك اعادة ادخل الرمز السري.


 في النهاية اتمنى لك الاستفادة.


اذا كان لديك اي استفسار إطرحهُ و لا تتردد ,, فنحن هنا للمساعدة !
و
إذا أعجبتك التدوينة فلا تبخل علينا بالردود المُشجعة :)

،

تعليقات الفيس بوك
0 تعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Top